1. الصفحة الرئيسية
  2. الصحة والتغذية
  3. البيض: فوائده ومخاطره التي لا تعرفها
البيض: فوائده ومخاطره التي لا تعرفها

البيض: فوائده ومخاطره التي لا تعرفها

0
0

البيض هو أحد الأطعمة الأكثر شعبية في العالم، وهو مصدر جيد للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى. ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن مخاطر تناول البيض، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول.

فوائد البيض

  • البروتين: البيض هو مصدر جيد للبروتين عالي الجودة، حيث يحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على حوالي 6 جرامات من البروتين. البروتين ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

  • الفيتامينات والمعادن: يحتوي البيض على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، بما في ذلك فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامين D والحديد والزنك. هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة الجهاز المناعي والعظام والدماغ.

  • مضادات الأكسدة: يحتوي البيض على مضادات الأكسدة، مثل لوتين وزياكسانثين، والتي قد تساعد في حماية الخلايا من التلف.

مخاطر البيض

  • ارتفاع الكوليسترول: يحتوي البيض على الكوليسترول، وهو مادة دهنية يمكن أن تتراكم في الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، فإن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الكوليسترول الغذائي ليس له نفس التأثير على مستويات الكوليسترول في الدم كما كان يعتقد سابقًا.

  • السالمونيلا: يمكن أن يكون البيض ملوثًا بالسالمونيلا، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بالسالمونيلا من البيض منخفض نسبيًا، حيث أنه يقدر بنحو 1 في 200000 بيضة.

توصيات تناول البيض

بشكل عام، يعتبر البيض آمنًا للاستهلاك بالنسبة لمعظم الأشخاص. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول، فقد ترغب في الحد من تناولك للبيض.

توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية البالغين الأصحاء بتناول ما يصل إلى 5 بيضات في الأسبوع. إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو ارتفاع الكوليسترول، فقد يوصي طبيبك بتناول بيضة واحدة أو اثنتين في الأسبوع.

نصائح لتناول البيض بأمان

فيما يلي بعض النصائح لتناول البيض بأمان:

  • طهي البيض جيدًا: يساعد طهي البيض جيدًا على قتل البكتيريا الضارة.
  • تجنب تناول البيض النيء أو شبه المطبوخ: يمكن أن يسبب البيض النيء أو شبه المطبوخ التسمم الغذائي.
  • تخزين البيض في الثلاجة: يساعد تخزين البيض في الثلاجة على إبقائه طازجًا وآمنًا.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، يمكن أن يكون البيض جزءًا جيدًا من نظامك الغذائي. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة لتناول البيض واتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل هذه المخاطر.